محامون بلا حدود
زائرنا العزيز .. هذه الرسالة تظهر لك كونك غير مسجل لدينا .
لمشـــــاهدة موضوعاتنا والاستفادة منهــــا عليك تسجيل عضويتك بالمنتدى

صحيفة دعوى بطلان عقد هبة سافرة لانتفاء الرسمية

اذهب الى الأسفل

صحيفة دعوى بطلان عقد هبة سافرة لانتفاء الرسمية

مُساهمة من طرف المستشار في الأحد 24 فبراير 2008, 2:11 am

صحيفة دعوى بطلان عقد هبة سافرة لانتفاء الرسمية
أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيدة / ............. المقيمة برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. عن نفسها وبصفتها وصية على ............., ............., ............. قصر المرحوم ............. مخاطبا .............
واعلنته بالاتى
بتاريخ ............. وبعد وفاة والدة الطالب , تزوج والده المرحوم ............. بالمعلن اليها فانجب منها اولادها القصر ............., ............., ............. المشمولين بوصيتها وفى حالة صحة المورث تصرف بالبيع لها ولأولاده منها فى العقار المملوك له رقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. والمكون من ............. والذى يحده من الناحية البحرية ............. والقبلية ............. والشرقية ............. والغربية ............. وذلك بموجب عقد البيع المؤرخ ............. وتضمن البند رقم ............. منه ان المورث دفع الثمن من ماله الخاص ووهبه لأولاده القصر ولزوجته المعلن اليها .
مفاد ما تقدم أن مورث الطرفين قد تبرع بالثمن ووهبه لأولاده القصر سالفى الذكر ولزوجته مما يدل على أنه تبرع بالثمن فى العقد الامر الذى يفصح عن أن التصرف فى حقيقته هبة سافرة وليس بيعا إذ لم تستوف بيانات العقد أحد أركان البيع وهو الثمن ومن ثم فلا يصلح لستر الهبة الحاصلة بموجبه والتى تعتبر باطله بطلانا مطلقا لعدم اتخاذها الشكل الرسمى حسبما تنص عليه المادة 488 من القانون المدنى , كما أن هذا التصرف لا يعتبر وصية لأن العقد غير مكتوب بخط المورث ولم يصدق على توقيعه عليه .
وباعمال أحكام البطلان على عقد البيع , يتعين اعتباره كأن لم يكن وعودة العقار المبيع الى تركه المورث ليصبح مملوكا على الشيوع للورثة كل بحسب حصته الميراثية , مع التزام المعلن اليهم بأن يدفعوا للطالب مبلغ ............. جنيها قيمة الريع المستحق له منذ الوفاء وحتى رفع الدعوى .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذا وكلفتها بالحضور عن نفسها وبصفتها أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. لتسمع الحكم ببطلان عقد البيع المؤرخ ............. المتضمن بيع مورث الطرفين لها ولاولادها منه العقار المبين بالعقد وبصدر هذه الصحيفة واعتباره كأن لم يكن مع الزامها بالتضامن مع قصرها بأن تدفع للطالب مبلغ ............. والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..
avatar
المستشار
مدير عام المنتديات
 مدير عام المنتديات

عدد الرسائل : 889
العمر : 47
التقدير : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى