محامون بلا حدود
زائرنا العزيز .. هذه الرسالة تظهر لك كونك غير مسجل لدينا .
لمشـــــاهدة موضوعاتنا والاستفادة منهــــا عليك تسجيل عضويتك بالمنتدى

صحيفة دعوى رجوع المضرور على المتبوع و التابع

اذهب الى الأسفل

صحيفة دعوى رجوع المضرور على المتبوع و التابع

مُساهمة من طرف المستشار في الأحد 24 فبراير 2008, 2:35 am

صحيفة دعوى رجوع المضرور على المتبوع و التابع
انه فى يوم............. الموافق.............الساعة .............
بناء على طلب السيد/ ............. و مهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. و محله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد / ............. و مهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا ............. 2- السيد ............. و مهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا .............
و أعلنتهما بالآتى
بتاريخ ............. تسبب المعلن اليه الثانى فى اصابة الطالب بـ ............. حسبما تضمنه التقرير الطبى الذى توقع عليه و تقرر لعلاجه مدة ............. و تحرر عن ذلك محضر الجنحة رقم ............. لسنه ............. قضى فيها بجلسة ............. بادانة المعلن اليه الثانى و أصبح الحكم نهائيا و من ثم يكون الخطأ قد ثبت فى حقه على نحو لا تجوز المجادلة فيه لما هو مقرر من أن الاحكام الجنائية النهائية لها حجية قاطعة قبل الكافة فيما تضمنته فقد خلص حكم الادانة سالف البيان الى أن المعلن اليه الثانى قد تسبب بخطئة فى اصابة الطالب و كان ذلك ناشئا عن اهماله بأن قاد السيارة رقم ............. بحالة ينجم عنها الخطر فصدم الطالب و أحدث اصابته .
واذا ادى هذا الخطأ الى الحاق الضرر المادى والادبى بالطالب بسبب قعوده عن اشغاله الشخصية لمدة .............من جراء تلك الاصابة واضطراره الى التردد على الاطباء للعلاج وشراء الادوية ودفع اجور التمريض فضلا عن الالام النفسية التى الت به ويقدر بمبلغ .............جنيها كتعويض له عن تلك الاضرار .
و لما كان المعلن اليه الثانى يعمل فى خدمة المعلن اليه الاول و من ثم فهو تابع له و عملا بنص المادة 174 من القانون المدنى يكون الاخير باعتباره متبوعا مسئولا عن الضرر الذى يحدثه تابعه المعلن اليه الثانى بعمله غير المشروع لوقوعه منه فى الحال تأدية عمله و تنهض هذه المسئولية على خطأ مفترض فى جانب المتبوع فرضا لا يقبل اثبات العكس أساسه سوء اختياره لتابعه و تقصيره فى رقابته , وكل ما يتطلبه القانون لقيام هذه المسئولية هو ثبوت مسئولية التابع عن الفعل الضار و هو الامر المتحقق على نحو ما تقدم .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما و أعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. لسماع الحكم بالزامهما متضامنين بأن يدفعا للطالب مبلغ ............. جنيها على سبيل التعويض و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق و لأجل العلم ..
avatar
المستشار
مدير عام المنتديات
 مدير عام المنتديات

عدد الرسائل : 889
العمر : 46
التقدير : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحيفة دعوى رجوع المضرور على المتبوع و التابع

مُساهمة من طرف محمد حسن عطيه في الخميس 06 أغسطس 2009, 2:56 pm

عظيم يا زميلى العزيز

محمد حسن عطيه
عضو مجتهد
عضو مجتهد

ذكر
عدد الرسائل : 69
البلد : مصر
الوظيفة : محامى بالنقض
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى